الخميس، 9 أكتوبر 2008

التقرير الاسبوعي للبورصة المصرية (9 اكتوبر. 2008)


(أراب فاينانس) -اختتم مؤشر كاس 30 - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق المصري - لدى إقفال تعاملات يوم الخميس محققا 5,667.47 نقطة بانخفاض قدره 1391.69 نقطة بنسبة 24.5% مقارنة بيوم الاحد (بداية تعاملات الأسبوع)حيث افتتح علي 7,059.16 نقطة.

وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر كاس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الثلاثاء بلغت 5896.8 نقطة في حين شهد يوم الاربعاء أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 5478.55 نقطة.

وقد بدات البورصة المصرية تعاملاتها هذا الاسبوع يوم الثلاثاء عقب اجازة عيد الفطر المبارك و اجازة ذكري حرب السادس من اكتوبر.

ويذكر ان السوق قد شهد خلال الأيام الثلاثة الماضية انخفاضا حادا لم يشهده منذ عام 2006 وقد جاء هذا الانخفاض متأثرا بموجة الانخفاض التي تشهدها اسواق المال العالمية بسبب أزمة الرهن العقاري الأمريكية التى نتج عنها تعثر العديد من المصارف والمؤسسات المالية الأمريكية الضخمة ، حيث شهدت البورصات العالمية انهيارا سريعا أدى الى هبوط مؤشرات أسواق المال الأوربية والأمريكية رغم اقرار الكونجرس الأمريكة خطة تتكلف 700 مليار دولار لاقاله المؤسسات المالية المتعثرة و ضخ رؤوس أموال في النظام المصرفي هذا بجانب تصريحات للحكومة لألمريكية عن استعداداها لتملك حصص ملكية في البنوك المتعثرة اذا تطلب الامر وكذلك ضخت البنوك المركزية على مستوى العالم لمليارات الدولارات لتنشيط أسواقها .

الجدير بالذكر أن الاسهم في مختلف أنحاء العالم قد سجلت انخفاضا ملحوظا وهبط المؤشر الرئيسي للاسهم العالمية إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات الأربعاء اذ تأثرت معنويات المستثمرين بالمخاوف من الكساد وغياب تحرك منسق على المستوى العالمي لاحتواء الازمة المالية وانخفض مؤشر ام.اس.سي.اي لاسهم العالم بنسبة 2.4 في المئة في أوائل التعاملات الأوروبية يوم الاربعاء ليسجل مستوى لم يبلغه منذ أربع سنوات ولتتجاوز خسائره منذ بداية الشهر الجاري 14 في المئة وكان السبب الرئيسي للانخفاض هبوط حاد للاسهم في أسواق آسيا وأوروبا.كما انخفض مؤشر ام.اس.سي.اي للاسواق الناشئة بنسبة 6.5 في المئة ليسجل أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام وتجاوزت خسائره منذ بداية الشهر 21 في المئة الا ان الأسهم العالمية استردت بعض خسائرها مع تحرك كبرى البنوك المركزية في العالم توالتى أعلنت عن خفيضات منسقة في أسعار الفائدة في محاولة للتصدي للازمة المالية العالمية المتفاقمة.

الجدير بالذكر ان الحكومة المصرية أصدرت بيان قالت فيه ان انخفاضات اسعار الاسهم المصرية في الآونة الاخيرة غير مبررة وان لدى البنوك المصرية وفرة في السيولة وقد جاء ذلك في بيان من مكتب وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد وهو اول تعليق جوهري للحكومة على الاثار التي قد تلحقها الازمة المالية العالمية بأكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

واوضح البيان ان الانخفاض الحالي في اداء البورصة المصرية لن يكون له اثر يذكر على القيم الحقيقية للشركات المقيدة بها اذ ان هذه الشركات لاتزال تسجل أداء جيدا وتحقق عائدات جيدةواضاف البيان ان أزمة النظام المصرفي العالمي لا تؤثر على البنوك المصرية. واوضح ان البنوك المصرية لديها سيولة كبيرة في الوقت الحالي. وتابع البيان ان البنوك المصرية ليس لديها استثمارات كبيرة في اوروبا او الولايات المتحدة.وجاء في البيان ان الازمة المالية سيكون لها تأثير على التجارة والصناعة المصرية لان مصر يزداد انخراطها في الاقتصاد العالمي. واضاف البيان ان الجميع يعرف انه سيتأثر وان السؤال الآن هو حجم ذلك التأثير والخطوات التي يمكن اتخاذها لخفضه الى الحد الادنى.

ويوم الثلاثاء سجلت الاسهم المصرية انخفاضا شديدا لينهي مؤشر كيس 30 الرئيسي التعاملات منخفضا 16.47 في المئة ويسجل أدنى مستوى اغلاق منذ أغسطس عام 2006 .

وهبطت الاسهم في الاسواق العالمية يوم الثلاثاء بينما نما الطلب على السندات الحكومية بوصفها ملاذا آمنا فيما يترقب المستثمرون اعلان وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون تفاصيل خطة انقاذ طرحتها واشنطن بقيمة 700 مليار دولار.

ويوم الاربعاء هبطت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية بشدة للجلسة الثانية على التوالي بالتوازي مع هبوط الاسواق العالمية حيث باع المستثمرون الأسهم بكميات كبيرة وبأثمان بخسة مع تزايد المخاوف من ركود اقتصادي عالمي.

أما يوم الخميس فقد اقتفت الاسهم المصرية أثر أسواق الاسهم الخليجية والعالمية صعودا وذلك بعد يوم من تنسيق عالمي لخفض أسعار الفائدة.

واما عن حركة الاسهم الاخري بالبورصة المصرية اغلق سهم المصرية للمنتجعات السياحية (EGTS)يوم الثلاثاء علي 2.89 جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي 2.14جنيه للسهم و كان اعلي سعر للسهم يوم الثلاثاء حيث اغلق علي 2.89جنيه للسهم بينما كان اقل سعر للسهم يوم الاربعاء واغلق علي 2.13جنيه للسهم.

وقد اعلنت الشركة يوم الخميس عن شراء عدد 24.000.000 سهم خزينة ويذكر ان مجلس ادارة الشركة المنعقد 29/9/2008 قد وافق علي بيع قطع اراضي بمساحة اجمالية 145.816 متر بقيمة اجمالية 18.688.424 دولار ..

أما سهم القاهرة للاسكان والتعمير(ELKA) فقد أغلق يوم الثلاثاء على 4.44جنيه للسهم بينما أغلق يوم الخميس نهاية تعاملات الأسبوع على 4.43 جنيه للسهم وكان اعلي سعر للسهم خلال الاسبوع 4.44جنيه للسهم يوم الثلاثاء بينما كان اقل سعر للسهم خلال الاسبوع يوم الاربعاء حيث اغلق علي 4.31جنيه للسهم .

وقد اعلنت الشركة عن شراء عدد 4 قطع بمساحة اجمالية قدرها 6387.49 متر مربع للقطع الأربع بمدينة زهراء المعادى لإقامة احياء سكنية عليها .

وعن المجموعه الماليه هيرمس القابضه(HRHO) فقد اغلق يوم الاحد علي 30.59جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي28.10 جنيه للسهم وكان اعلي سعر للسهم يوم الاحد حيث اغلق علي 30.59جنيه للسهم بينما كان اقل سعر للسهم يوم الاربعاء حيث اغلق علي 27.89جنيه للسهم.

وقد امتنعت المجموعة عن التعليق علي اشاعات الدمج بينها و بين مجموعة عودة سردار اللبنانية واوضحت ان المجموعة لا تقوم بالتعليق على الشائعات و ليس لديها ما تقوم بالتصريح به فى الوقت الحالى.

وعن سهم بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية (PIOH)فقد اغلق الاحد علي 8.66 جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي 9.00جنيه للسهم وكان اعلي سعر للسهم خلال الاسبوع يوم الخميس حيث اغلق علي 9.00جنيه للسهم بينما كان اقل سعر للسهم خلال الاسبوع يوم الاربعاء واغلق علي 6.67جنيه للسهم.وقد قالت الشركة يوم الثلاثاء انها وقعت اتفاقا لشراء 50 في المئة من شركة مصر للسمسرة لكنها رفضت الافصاح عما ستدفعه ثمنا لهذه الحصة.

ليست هناك تعليقات: