الاثنين، 20 أكتوبر 2008

مؤشرات البورصة المصرية تتراجع بنسبة 6ر0% لدى اغلاق الاثنين (20 اكتوبر. 2008)


لقاهرة - أ . ش . أ - واصلت البورصة المصرية تراجعها لليوم الثانى على التوالى لدى إغلاق تعاملات الاثنين على خلفية إنخفاضات نسبية للأسهم الكبرى والقائدة بالسوق مدفوعة بعمليات بيع لمستثمرين أجانب.

وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي كاس 30 الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما متداولا تعاملات اليوم على إنخفاض بلغت نسبته 6ر0 فى المائة بما يعادل 24ر39 نقطة ليصل إلى 82ر5732 نقطة بعد تداولات ضعيفة لليوم الثانى على التوالى لم تتجاوز 600 مليون جنيه.

وكان مؤشر كاس 30 قد إرتفع خلال تعاملات اليوم بنسبة 1ر1 فى المائة عندما بلغ مستوى 5837 نقطة لكن عمليات البيع على الاسهم الكبرى حولت إتجاهات المؤشر نحو الهبوط لدى الاغلاق.

وقال وسطاء بالسوق إن سيناريو تعاملات الامس قد تكرر خلال تعاملات اليوم حيث بدأ السوق على إرتفاع قوي مدفوعا بتفاؤل المستثمرين المصريين الذين قاموا بعمليات شراء ملحوظة فى بداية التعاملات مما أدى الى إرتفاع العديد من الاسهم بنسب تجاوزت 10 فى المائة لتتخذ البورصة إجراء الوقف المؤقت على هذه الاسهم.

وأوضح وسطاء بالبورصة المصرية أن المستثمرين كانوا ينتظرون دخول عمليات شراء قوية معهم تساعد فى إستمرار صعود السوق خاصة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار والمحافظ لكن تراجع عمليات الشراء من قبل هذه الجهات وظهور عمليات بيع من قبل مستثمرين أجانب أدى الى تحول دفة مؤشرات السوق للهبوط.

وأشاروا إلى أن حالة من التفاؤل سادت السوق اليوم مع التصريحات والارقام الإيجابية التى أعلنتها الحكومة خلال مؤتمر اليوورمني اليوم وهو ما أعطى ثقة إضافية للسوق خاصة لدى المستثمرين المصريين.

وقال أحمد عبد الحميد مدير التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إن السوق تفاعلت إيجابيا مع الأنباء الايجابية التى خرجت من مؤتمر اليورومني اليوم لكن كان هناك حذرا أيضا سيطر على المستثمرين.

وأضاف أن الاجانب واصلوا عمليات البيع اليوم وهو امر طبيعي فى ظل الظروف التى يعانوها فى أسواقهم بعد الخسائر الكبيرة التى منيت بها محافظهم جراء الهبوط الحاد لأسواق المال العالمية الاخرى.

وأشار أحمد عبد الحميد مدير التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إلى أن السوق لا تزال تلمس عمليات شراء ملحوظة من قبل مؤسسات وصناديق إستثمارية حكومية وغير حكومية وهو ما أدى إلى إستقرار السوق النسبي فى الايام الاخيرة.

ولفت إلى أن الارتفاعات التى حققتها البورصات العربية خلال تعاملات اليوم أدت الى تحول إتجاهات المستثمرين العرب بسوق الاسهم المصرية نحو الشراء وأن كان لا يزال بشكل نسبي.

وسجلت العديد من الاسهم إرتفاعات بنسبة زادت عن 10 فى المائة خلال تعاملات اليوم منها الدلتا للسكر والاهلى للتنمية والاستثمار ومختار ابراهيم للمقاولات.

وأرجع عبد الحميد إرتفاعات هذه الاسهم إلى إعلانها عن إتجاهها لشراء أسهم خزينة بهدف دعم أسهمها بالبورصة التى تراجعت بنسب كبيرة.

وكانت هيئة سوق المال قد أصدرت مطلع هذا الاسبوع تعديلا يسمح للشركات المتداولة بالقيام بدور صانع السوق على أسهم شركاتها من خلال منح حرية أكبر فى عمليات شراء وبيع أسهم الخزينة من خلال بورصة الاوراق المالية.

ويتمثل دور صانع السوق فى القيام بعمليات شراء على أسهم الشركات وقت هبوط الأسعار وبلوغها مستويات متدنية على أن تقوم بعمليات البيع بعد ارتفاع الاسعار مما يساعد فى خلق إستقرار للسوق.

وكان مؤشر البورصة الرئيسي كاس 30 قد تراجع أمس بنسبة 3ر0 فى المائة بما يعادل 9ر19 نقطة ليصل الى 06ر5772 نقطة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية استحواذ المستثمرين الافراد اليوم على 7ر52 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق، فيما شكلت تعاملات المؤسسات 3ر47 فى المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 8ر67 فى المائة من إجمالي التعاملات فيما سجلت تعاملات العرب 8ر8 فى المائة والأجانب 4ر23 فى المائة.

ولدى إقفال تعاملات امس استحوذ المستثمرون الافراد على 5ر52 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 5ر47 فى المائة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مشتريات المستثمرين العرب اليوم بلغت نحو 39ر55 مليون جنيه فيما سجلت مبيعاتهم 88ر49 مليون جنيه وذلك بصافى يبلغ حوالى 51ر5 مليون جنيه لصالح الشراء.

وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب اليوم نحو 52ر120 مليون جنيه فيما سجلت مبيعاتهم حوالى 03ر159 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ نحو 51ر38 مليون جنيه لصالح البيع.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية بالبورصة المصرية اليوم أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 57ر21 فى المائة بقيمة 344ر115 مليون جنيه.

واستحوذ قطاع اتصالات على ما نسبته 95ر14 في المائة بقيمة 955ر79 مليون جنيه، فيما ساهم قطاع خدمات مالية (باستثناءالبنوك) على ما نسبته 90ر14 في المائة من إجمالي التعاملات مسجلا 661ر79 مليون جنيه.

كما استحوذ قطاع العقارات على ما نسبته 40ر10 في المائة من اجمالي تداولات السوق مسجلا 627ر55 مليون جنيه وساهم قطاع منتجات منزلية وشخصية بنسبة 18ر8 في المائة مسجلا 734ر43 مليون جنيه.

وساهم قطاع بنوك بنسبة 72ر6 في المائة بقيمة 957ر35 مليون جنيه فيما ساهم قطاع أغذية ومشروبات بنسبة 77ر5 في المائة من إجمالى تداولات السوق مسجلا 876ر30 مليون جنيه.

واستحوذ قطاع خدمات ومنتجات صناعية وسيارات اليوم على ما نسبته 10ر5 في المائة مسجلا 269ر27 مليون جنيه من إجمالي التداولات بالسوق وساهم قطاع موارد أساسية بنسبة 72ر4 في المائة بقيمة 256ر25 مليون جنيه.

ليست هناك تعليقات: