الاثنين، 15 ديسمبر 2008

لجنة الصناعة بالبرلمان تؤكد أهمية ضم العراق وروسيا لخط الغاز العربى

طالبت لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب بضرورة استمرار التفاوض مع الشركاء المستوردين للغاز المصرى للتعديل الدورى للأسعار، مع الأخذ فى الاعتبار أن هذه التعاقدات طويلة الأجل وأن الأسعار التى تتضمنها يجب أن تعكس الزيادة المستمرة فى تكاليف إنتاج الغاز وطبيعته كمورد نادر وناضب.

وأكدت اللجنة - فى تقرير أعدته حول تداعيات الأزمة المالية العالمية وطموحات التنمية - أهمية العمل على التفاوض من أجل ضم العراق وروسيا إلى خط الغاز العربى بما يوفر لمصر مصدراً خارجياً لتأمين جزء من احتياجاتها من الطاقة إذا ما احتاجت ذلك فى المستقبل.

وأشارت إلى أن تنشيط الاستثمار المحلى والعربى فى مجال البحث عن البترول وتنميته أصبح ضرورة خلال الفترة الحالية، مطالبة بتشجيع الجهاز المصرفى المصرى على المساهمة فى تمويل مشروعات البحث عن البترول بما يسمح باستمرار العمل بالقطاع حتى تعود حركة الاستثمارات الأجنبية إلى وضعها الطبيعى، مع الاهتمام بالتوسع فى إنشاء شركات مصرية للبحث عن البترول وطرحها للاكتتاب العام من جانب الأفراد والمؤسسات المصرية.

وفيما يتعلق بدعم المنتجات البترولية، طالبت اللجنة بإصدار تشريع ملزم لتشجيع جهود ترشيد استهلاك الطاقة فى القطاع الصناعى، مع الإسراع فى توصيل الغاز الطبيعى للمصانع والمنازل لتقليل استخدام السولار والبوتاجاز.

وأوصى التقرير بإقامة عدة مناطق تجارية على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط لإنشاء سوق للتعاملات التجارية فى جميع المنتجات البترولية أسوة بما تمت إقامته فى ميناء «جيهان» بتركيا، مطالباً بضرورة تكثيف التعاون مع دول حوض النيل وأفريقيا لاستغلال الأنهار ومساقط المياه التى يمكن أن تولد كهرباء تصل إلى ٢٣٠ ألف ميجاوات.

وأشار إلى وضع خطة عربية لاستغلال الطاقة الشمسية فى المنطقة من خلال العمل المشترك لتكثيف البحوث من أجل تخفيض تكلفتها، حيث تشير الدراسات إلى أن ٠.٣٪ من مساحة الشرق الأوسط تكفى لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية تغطى احتياجات المنطقة والتصدير للخارج.

وأكدت اللجنة فى تقريرها أهمية البديل النووى، نظراً لانخفاض تكلفة توليد الكهرباء المنتجة منه عن إنتاجها من البترول والغاز، ودعت لإصدار تشريع نووى موحد ومتطور يلائم منظومة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ويماثل المعمول به فى الدول النووية المتقدمة مع تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التعاون الفنى مع الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا وألمانيا وكوريا الجنوبية والصين.



كتب : لبنى صلاح الدين



نقلا عن جريدة المصري اليوم

ليست هناك تعليقات: