الأربعاء، 17 ديسمبر 2008

نتيجة لمشاكل الاقتصاد العالمي :سي أى كابيتال تتوقع خفض طفيف في كميات الحديد المنتجة خلال 2009




توقعت شركة سى أى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركه التجارى الدولى بأن شروط السوق الحالى تقود إلى تخفيض فى أسعار بيع الحديد وليس فى الكميات المنتجه وبالرغم من ذلك تتوقع سى اى كابيتال تخفيض طفيف فى الكميات المنتجة خلال عام 2009 كنتيجة لمشاكل الاقتصاد العالمى .

يأتى هذا بعد ما أعلن عن اتجاه شركة العز الدخيلة - الإسكندرية تخفيض الإنتاج فى الشهريين الماضيين نتيجه لـ هبوط الاستهلاك وتراجع الاقتصاد العالمى وهو مانفاه جمال عمرالمديرالتنفيذى بالشركة مشيراً إلى أن الطلب المحلى على الحديد والأسمنت ارتفع بـ30% خلال الشهورالماضية مما يدعوإلى عدم التخفيض فى الكميات المنتجه .

وتشهد أسواق الحديد تقلبات حادة فى الوقت الراهن بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية المتدهورة فضلاً عن تزايد حدة الأزمة المالية العالمية والتى ألقت بظلالها على كافة بلدان العالم وأثرت بدورها على أسواق الحديد .

وعلى صعيد آخر اتهم تجارالحديد وكلاء التوزيع والمصانع بممارسة سياسات تؤدي‮ ‬إلي‮ ‬رفع أسعارالحديد‮. ‬وقال تاجرطلب عدم ذكراسمه خوفاً من حرمانه من حصته‮:" إن المصانع خفضت إنتاجها من المقاسات الأكثر طلباً في‮ ‬الأسواق،‬ وقال إن الوكلاء‮ ‬يبيعون الحديد للتجار بسعر‮ ‬4200‮ ‬جنيه للطن رغم حصولهم عليه من المصانع بسعر‮ ‬3750‮ ‬جنيهاً للطن‮، ‬وهو أعلى‮ ‬سعر للحديد في‮ ‬المنطقة العربية‮".‬

وسجل سعر الحديد في‮ ‬المملكة العربية السعودية‮ ‬2900‮ ‬جنيه للطن،‮ ‬وكشفت مجلة‮ »‬ميتال بوليتان‮« ‬العالمية المعنية بأسعار المعادن انخفاض أسعار الحديد عالمياً إلي‮ ‬400‮ ‬دولار وهو ما‮ ‬يعادل‮ ‬2750‮ ‬جنيهاً للطن‮.‬



ليست هناك تعليقات: